مقدمه ونبذه مختصره عن نظام الويندوز سفن


ظهر أخيرا وبعد طول انتظار نظام تشغيل ويندوز 7 الذي يعد واحدا من أضخم مشاريع تطوير البرامج ,ويعد هذا الحدث إطلاقه واحدة من أهم الأحداث التقنية ليس في شركة مايكروسوفت وحسب بل في عالم الحواسيب الشخصية أجمع ..... 

تُمَثل عملية إطلاق مايكروسوفت لنظام تشغيلها الجديد "ويندوز 7" أول نقلة نوعية كبرى منذ إطلاق نظام تشغيل "إكس بي"، الذي فتح الباب أمام فيضان من التغييرات لنظم التشغيل، والتي تضمّ تسعة إصدارات حتى الآن. 

_أطلق "ويندوز 7" عقب سلسلة المشكلات والشكاوى التي فجرها نظام التشغيل السابق "فيستا"، الذي تميز بالبطء الشديد وعدم توافقه مع العديد من البرامج المساعدة. 

ويضمّ نظام تشغيل "ويندوز 7" العديد من المميزات والقدرات الجديدة والمتطورة، حيث قامت مايكروسوفت بتحسين أساسيات نظام التشغيل، وهي أكثر ما يهتم به المستخدمون، فسيتمّ مثلا تشغيل وإغلاق نظام التشغيل بطريقة أسرع، مع ظهور المزيد من التحسينات في طرق الاعتمادية وزمن العمل على البطارية وظهور القليل من إشارات التحذير لمنح المستخدم المزيد من الوقت لإنجاز الأعمال التي يرغب في إنجازها دون مقاطعة. 

ويسهّل نظام "ويندوز 7" أداء المهام التي ينفذها المستخدمون يوميًّا عبر أجهزة الكمبيوتر، من خلال التصميم المبتكر والطرق الأسهل للوصول إلى الملفات وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى، بالإضافة إلى العديد من الخصائص الجديدة مثل اللمس المتعدد، وهي الخاصية التي تمكن المستخدم من استخدام عدة أصابع للتفاعل مع شاشة جهاز الكمبيوتر، بما يقدم نموذجًا مبتكرًا للتعامل مع الكمبيوتر. 

ويقدّم النظام الجديد مجموعةً واسعة من الخصائص الجديدة والمحسنة لمحترفي تكنولوجيا المعلومات من الشبكات إلى الأمن والبحث وحتى إدارة المستخدمين، منها خاصية "آب لوكر" التي تتحكم في التطبيقات التي تعمل على أجهزة المستخدمين، وخاصية "برانس كاش" التي تحسن استجابة التطبيقات وإنتاجية المستخدم في المكاتب الفرعية، وتقلّل في نفس الوقت من الأحمال على الشبكات العريضة.

وسأسرد في هذا البحث عن بعض النقاط حول windows 7 :

ماذا يتطلب windows 7 ؟ 

- معالج بسرعة 1 غيغاهرتز من نوع (32) بت أو معالج أسرع من نوع (64بت) 

- ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 1غيغا من نوع (32 بت)أو 2غيغا من نوع(64بت) 

- مساحة متوفرة على القرص 16غيغا بايت(32بت) أو 20غيغابايت (46بت)

إصدارات WINDOWS 7 : 

{Start}:
سهولة وبساطة أكثر في الاستخدام: يضفي Windows 7 Starter مزيداً من السهولة على استخدام أجهزة كمبيوتر الإنترنت لأنه يستغرق وقتاً أقل في توفير ما ترغب في القيام به - فسيصبح معدل الانتظار والنقر وكذلك الاتصال بالشبكات أقل. يجمع بين أحدث مستويات ثبات النظام والاستجابة مع التوافق والاستخدام السهل لـ Windows...وهو الإصدار من ويندوز 7 الذي يحتوي على أقل ميزات . خاصية إيرو Aero غير مدرجه. هذا الإصدار غير متاح في نظام 64 بايت. 

{Windows 7 Basic}: ليست قابلة للتغيير من قبل المستخدم. هذا الإصدار عادة ما نجده على أجهزة لابتوب ذات الإمكانيات المتواضعة، تقوم معظم الشركات المصنعة للكمبيوتر الشخصي بدمجه في أجهزتها. أكثر ما يجعل المستخدمين يبتعدون عنه, رغم سرعته الهائلة قياسا بباقي الإصدارات, هو عدم دعمه لخاصية ايرو وافتقاره للإضافات الموجودة في النسخ الأخرى
{Home Basic}:
أداء المهام اليومية بسهولة وسرعة أكبر: يتيح Home Basic المزيد من السهولة للوصول إلى البرامج والمستندات التي تستخدمها غالباً، وبالتالي ستستغرق وقت أقل في البحث ووقت أطول في العمل. إجراء المهام اليومية بطريقةٍ أسرع وأسهل باستخدام Windows 7 Home Basic إبتداءاً من هذا ألإصدار, تتوفر جميع نسخ ويندوز 7 للمعالجين 32 و 64 بايت. تدعم هذه النسخة خاصية ايرو بشكل جزئي (بطريقة فتح النوافذ, الطريقة السلسة والمحببة لجميع المستخدمين) ولكنه لا يدعم الشفافية, بسبب التوفير قليلا في مصادر النظام. فخاصية الشفافية هذه, هي أكثر ما يستهلك مصادر النظام وبالتالي يقلل من كفاءة الاداء. يُنصح به للأجهزة المتواضعة الإمكانات. 
{Home Premium}:
أفضل استخدام ممتع على الكمبيوتر: لقد جعل Windows 7 Home Premium إنشاء شبكة منزلية ومشاركة كافة الصور وملفات الفيديو والموسيقى المفضلة أمراً سهلاً. فيمكنك مشاهدة العروض التليفزيونية وإيقاف تشغليها مؤقتاً وإرجاعها وتسجيلها. الحصول على أفضل استخدام ممتع على الكمبيوتر باستخدام Windows 7 Home Premium يدعم خاصية ايرو بشكل كامل. يحتوي على ميديا سنتر وملحقاته, ويدعم البرامج المخصصة للشاشات التي تعمل بتقنية اللمس.بالاضافه إلى احتوائه على حزمة الألعاب كاملة. يمتاز بخفته وكفاءته وتلبيته لجميع متطلبات المستخدم العادي.
Professional} {:
كل ما تحتاجه للعمل والمنزل: باستخدام Windows 7 Professional، تقل الحواجز التي تعوقك للنجاح. يمكنك تشغيل العديد من برامج Windows XP الإنتاجية في Windows XP Mode واسترداد البيانات بسهولة باستخدام النسخ الاحتياطي التلقائي للشبكة المنزلية أو شبكة العمل. يمكنك أيضاً الاتصال بالشبكات المنزلية دون مجهود وبطريقة أكثر أماناً

باستخدام انضمام المجال. لم يتم تصميم Windows 7 Professional من أجل الأعمال فحسب. فهو يحتوي على ميزات التسلية المثيرة المتوفرة في Windows Home Premium ويضيف القدرة على المشاركة في ويندوز سيرفر . وإمكانية مشاركة الطابعة عن طريق الانترنت (هذه الخاصية تستخدم أكثر في الشركات). وهو يدعم أيضا تشفير الملفات 
Ultimate & Enterprise} {:
لهما نفس الخصائص والمواصفات, ولا يختلفان في البرامج والإضافات الموجودة في ,,, 

تم تصميمه من أجل الأشخاص الذين يريدون التمتع بكافة ميزات Windows 7 Ultimate هو الإصدار الأكثر تميزاً وفاعلية من إصدارات Windows 7. فهو يجمع بين سهولة الاستخدام غير العادية والميزات الترفيهية لـ Home Premium والإمكانيات الخاصة بالعمل الخاصة بـ Professional، بما في ذلك القدرة على تشغيل العديد من البرامج الإنتاجية لـ Windows XP في Windows XP Mode. لمزيد من الأمان، يمكنك تشفير البيانات باستخدام Bit Locker. وللحصول على مزيد من المرونة، يمكنك العمل بأي لغة من بين 35 لغة, مع انه أصبح ممكنا في جميع النسخ... تحتوي كلتا النسختين على جميع البرامج الموجودة في النسخ الأخرى .