كيفية وضع الكاميرا فى المشهد - ثري دي ستديو ماكس 3D Studio Max.


يتم تعين الكاميرا 

فى نافذة البرنامج اتجه ناحية القوائم الفرعيه وقم باختيار 

Greate > Cameras > Target 


* اتجه الى منفذ الرؤيا Top وأضغط بالماوس يمين لتنشيط المنفذ 

و الاحتفاظ بالعناصر النشطه فى المنفذ كما هى نشطه 

(( و هى بالطبع الكاميرا )) 

ثم أضغط وأسحب الكاميرا إلى أتجاه المجسم المراد وضع الكاميرا أمامه 

ثم تأكد أن أختيار Select and move نشط 

ثم اتجه الى منفذ الرؤيا Font وأضغط بالماوس يمين لتنشيط المنفذ 

وأضغط وأسحب بزر الماوس الشمال الكاميرا إلى أعلى قليلا 


ثم اتجه الى منفذ الرؤيا Perspective وأضغط بالماوس يمين لتنشيط 


ثم أضغط على لوحة المفاتيح مفتاح C لتحويل المنفذ الى كاميرا 

والان بعد أضافة الكاميرا للمشهد ووضع الاضاءة و الخامات وعمل ريندر للمشهد


ثم اتجه الى منفذ الرؤيا Perspective وأضغط بالماوس يمين لتنشيط 

المنفذ 


ثم أضغط على لوحة المفاتيح مفتاح C لتحويل المنفذ الى كاميرا 


والان بعد أضافة الكاميرا للمشهد ووضع الاضاءة و الخامات وعمل ريندر للمشهد 


خصائص الضوء 

كما تشاهد اخي الكريم يوجد في ماكس 5 انواع من الاضاءة لكل منها مميزاتةكما في الجدول التالي 

Target Spot 

الضوء ذو الهدف 

Target Direct 

الضوء الموجة ذو الهدف 

Omni 

الضوء المنتشر 

Free Spot 

الضوء الحر 

Free Direct 

الضوء الموجة الحر 

بارومترات الاضاءة 


هذة بارمترات عامة لجميع انواع الضوء وهناك بارمترات خاصة لكل نوع 


نوعية الاضاءة 


اذا كان لديك اكثر من جسم وتريد الضوء يؤثر على جسم واحد فقط تستطيع عمل ذلك من خلال هذا الزر 


تفعيل خاصية الظل فعند توجية ضوء ما الى احد الاجسام نشاهد ضل للجسم 


لون الضوء 


التحكم بشدة الاضاءة 

كيفية وضع الإضاءة فى المشهد وتكوين الظلال 

* أولا : يتم تعين الإضاءة عامة 

فى نافذة البرنامج اتجه ناحية القوائم الفرعيه وقم باختيار 

Greate > light > Omni 


* اتجه الى منفذ الرؤيا Top وأضغط بالماوس فى المنفذ لوضع الإضاءة 

ثم تأكد أن أختيار Select and move نشط 

ثم قم بتحريك الاضاءة إلى أعلى 


* ثانيا : يتم تعين الإضاءة موجه وعمل الظلال 

فى نافذة البرنامج اتجه ناحية القوائم الفرعيه وقم باختيار 

Greate > light > Target Direct 


* اتجه الى منفذ الرؤيا Top وأضغط واسحب بالماوس فى المنفذ 

لوضع الإضاءة 


ثم تأكد أن أختيار Select and move نشط 

ثم قم بتحريك الاضاءة إلى أعلى 


وتأكد أنى Target Direct نشط ثم اتجه الى قائمة 

modify > Shadow Parameters 


ونشط الاختيار on 


و الان هذا المشهد قبل وضع الإضاءة 


وهذا المشهد بعد وضع الإضاءة 


إخراج العمل بهيئة صورة 

لديك تصميم قد اخذ منك الكثير من الجهد ، وتود أن تقوم بإخراجه على شكل ملف صورة

أولا من قائمة Renderingاختر Render
أو اضغط على الأيقونة المسماة Render Scene 

والموجودة في الجهة اليمنى من شريط الأيقونات العلوي المسمى Main Toolbar 

عندها ستشاهد النموذج المسمى Render Scene لاحظ الأرقام باللون الأحمر 


عند الضغط على Files أمام الرقم 3 ستشاهد النموذج التالي 

اتبع الخطوات الموضحة هنا بالأرقام


عند الضغط على Save بجانب الرقم 4 وفي حال كان نوع الملف هو JPEG File 

كما هو موجود في النموذج سيظهر لك نموذج درجة الوضوح والضغط للصورة التالي


والذي عن طريقة يمكنك تحديد نسبة الوضوح والضغط للصورة حيث 

Quality = تعني جودة وضوح الصورة 

File Size = حجم ملف الصورة 

Smoothing = درجة نعومة الصورة 

السهم يشير للقيم الأفضل 

بعد ذلك اضغط على Render الموجود تحت الرقم 5 لكي يتم عمل تصيير للصورة وستجد الملف في المجلد الذي اخترته وبالاسم الذي كتبته 

يوجد هناك صيغ ملفات افضل في حالة أردت اكبر قدر من الوضوح شاهد الصور التالية