كتابة أول برنامج لك في فيجول بيسك


أول برنامج لك في فيجول بيسك. تمر مرحلة كتابة البرنامج في فيجول بيسك بخطوتين: 

 خطوة التصميم المرئي للبرنامج. 

سندعوها عبر الكتاب بالتمثيل المرئي Visual Implementation للنموذج. 

 خطوة كتابة نص البرنامج. 

يُصمِم المستخدم خلال الخطوة الأولى، البرنامج باستخدام الأدوات التي تأتي مع برمجية فيجول بيسك. تمكّنك هذه الأدوات من تصميم البرنامج باستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح. لا يلزمنا خلال مرحلة البرمجة المرئية (أي التصميم المرئي) كتابة أي نص برمجي!، وكل ما عليك معرفته هو كيف تشغّل وتستخدم الأدوات البرمجية التي تأتي مع فيجول بيسك. وسوف تلاحظ أن عملية التصميم المرئي فيها قدر كبير من المتعة وتعتمد بكثرة على النقر بالفأرة. يركز هذا الفصل على معرفة كيفية استخدام أدوات التصميم المرئي في فيجول بيسك.

أما في خطوة كتابة نص البرنامج، فيستخدم محرر نصوص لكتابة البرنامج. وتتألف البرامج من عبارات مكتوبة بلغة البرمجة فيجول بيسك. تتشابه عملية كتابة نصوص البرامج في فيجول بيسك مع كتابة البرامج في اللغات الأخرى. إلا أن كتابة البرامج في فيجول بيسك أسهل بكثير من كتابتها باللغات الأخرى.
برنامج الترحيب 

سنكتب برنامجاً يدعى برنامج الترحيب. وقبل كتابة برنامج الترحيب بنفسك دعنا ندرس أولاً مواصفاته، وبهذه الطريقة سنتمكن من فهم ما يفترض أن ينجزه هذا البرنامج بشكل أفضل. 

يظهر الإطار المبين في الشكل 1-1، عند بدء تشغيل برنامج الترحيب وكما تلاحظ يحوي إطار البرنامج على ثلاثة أزرار أوامر (الزر إظهار الترحيب والزر مسح والزر خروج) ومربع نص فارغ.



يمحو برنامج الترحيب محتوى مربع النص، عند النقر بالفأرة على الزر مسح. 

ينتهي تنفيذ برنامج الترحيب عند النقر على الزر خروج.