يتم تعين الكاميرا
فى نافذة البرنامج اتجه ناحية القوائم الفرعيه وقم باختيار
Greate > Cameras > Target
* اتجه الى منفذ الرؤيا Top وأضغط بالماوس يمين لتنشيط المنفذ
و الاحتفاظ بالعناصر النشطه فى المنفذ كما هى نشطه
(( و هى بالطبع الكاميرا ))
ثم أضغط وأسحب الكاميرا إلى أتجاه المجسم المراد وضع الكاميرا أمامه
ثم تأكد أن أختيار Select and move نشط
ثم اتجه الى منفذ الرؤيا Font وأضغط بالماوس يمين لتنشيط المنفذ
وأضغط وأسحب بزر الماوس الشمال الكاميرا إلى أعلى قليلا
ثم اتجه الى منفذ الرؤيا Perspective وأضغط بالماوس يمين لتنشيط
ثم أضغط على لوحة المفاتيح مفتاح C لتحويل المنفذ الى كاميرا
والان بعد أضافة الكاميرا للمشهد ووضع الاضاءة و الخامات وعمل ريندر للمشهد
ثم اتجه الى منفذ الرؤيا Perspective وأضغط بالماوس يمين لتنشيط
المنفذ
ثم أضغط على لوحة المفاتيح مفتاح C لتحويل المنفذ الى كاميرا
والان بعد أضافة الكاميرا للمشهد ووضع الاضاءة و الخامات وعمل ريندر للمشهد
خصائص الضوء
كما تشاهد اخي الكريم يوجد في ماكس 5 انواع من الاضاءة لكل منها مميزاتةكما في الجدول التالي
Target Spot
الضوء ذو الهدف
Target Direct
الضوء الموجة ذو الهدف
Omni
الضوء المنتشر
Free Spot
الضوء الحر
Free Direct
الضوء الموجة الحر
بارومترات الاضاءة
هذة بارمترات عامة لجميع انواع الضوء وهناك بارمترات خاصة لكل نوع
1
نوعية الاضاءة
2
اذا كان لديك اكثر من جسم وتريد الضوء يؤثر على جسم واحد فقط تستطيع عمل ذلك من خلال هذا الزر
3
تفعيل خاصية الظل فعند توجية ضوء ما الى احد الاجسام نشاهد ضل للجسم
4
لون الضوء
5
التحكم بشدة الاضاءة
كيفية وضع الإضاءة فى المشهد وتكوين الظلال
* أولا : يتم تعين الإضاءة عامة
فى نافذة البرنامج اتجه ناحية القوائم الفرعيه وقم باختيار
Greate > light > Omni
* اتجه الى منفذ الرؤيا Top وأضغط بالماوس فى المنفذ لوضع الإضاءة
ثم تأكد أن أختيار Select and move نشط
ثم قم بتحريك الاضاءة إلى أعلى
* ثانيا : يتم تعين الإضاءة موجه وعمل الظلال
فى نافذة البرنامج اتجه ناحية القوائم الفرعيه وقم باختيار
Greate > light > Target Direct
* اتجه الى منفذ الرؤيا Top وأضغط واسحب بالماوس فى المنفذ
لوضع الإضاءة
ثم تأكد أن أختيار Select and move نشط
ثم قم بتحريك الاضاءة إلى أعلى
وتأكد أنى Target Direct نشط ثم اتجه الى قائمة
modify > Shadow Parameters
ونشط الاختيار on
و الان هذا المشهد قبل وضع الإضاءة
وهذا المشهد بعد وضع الإضاءة
إخراج العمل بهيئة صورة
لديك تصميم قد اخذ منك الكثير من الجهد ، وتود أن تقوم بإخراجه على شكل ملف صورة
أولا من قائمة Renderingاختر Render
أو اضغط على الأيقونة المسماة Render Scene
عندها ستشاهد النموذج المسمى Render Scene لاحظ الأرقام باللون الأحمر
عند الضغط على Files أمام الرقم 3 ستشاهد النموذج التالي
اتبع الخطوات الموضحة هنا بالأرقام
عند الضغط على Save بجانب الرقم 4 وفي حال كان نوع الملف هو JPEG File
كما هو موجود في النموذج سيظهر لك نموذج درجة الوضوح والضغط للصورة التالي
والذي عن طريقة يمكنك تحديد نسبة الوضوح والضغط للصورة حيث
Quality = تعني جودة وضوح الصورة
File Size = حجم ملف الصورة
Smoothing = درجة نعومة الصورة
السهم يشير للقيم الأفضل
بعد ذلك اضغط على Render الموجود تحت الرقم 5 لكي يتم عمل تصيير للصورة وستجد الملف في المجلد الذي اخترته وبالاسم الذي كتبته
يوجد هناك صيغ ملفات افضل في حالة أردت اكبر قدر من الوضوح شاهد الصور التالية